اكبر مجموعات الحبليات وخصائصها

مفهوم التسليم مقابل الدفع
أكتوبر 4, 2021
أفضل 8 طرق لـ السمك المشوي أو في الفرن
أكتوبر 4, 2021

اكبر مجموعات الحبليات وخصائصها

ما هي الحبليات

تشمل الحبليات الحيوانات ذات العمود الفقري (الفقاريات) وبعض اللافقاريات ذات الصلة، وفي وقت ما من حياتهم، تمتلك جميع الحبال قضيبًا صلبًا يسمى “الحبل الظهري”، وهذا يقع فوق القناة الهضمية، في الفقاريات تحل سلسلة من العظام (الفقرات) محل الحبل الظهري.[1]

اكبر مجموعات الحبليات

تعتبر الفقاريات أكبر مجموعة من الحبليات، حيث تضم أكثر من 62000 نوع حي، يتم تجميع الفقاريات على أساس السمات التشريحية والفسيولوجية.

ويتم استخدام أكثر من نظام تصنيف وتسمية لهذه الحيوانات، ولكن المجموعات التقليدية هي Agnatha و Chondrichthyes و Osteichthyes و Amphibia و Reptilia و Aves و Mammalia ، والتي تشكل فئات في subphylum Vertebrata، ويصنف العديد من المؤلفين المعاصرين الطيور داخل Reptilia والتي تعكس بشكل صحيح تراثهم التطوري، نحن نعتبرهم بشكل منفصل فقط للراحة.[2]

خصائص الفقاريات

الفقاريات حيوان لديه كل السمات المميزة التالية في مرحلة ما من حياته:

  • جزء صلب يمر بطول الحيوان (يمكن أن يكون العمود الفقري و / أو الحبل الظهري)
  • يمتلك البشر وجميع الفقاريات الأخرى حبل ظهري كجنين ويتطور في النهاية إلى العمود الفقري.
  • تعمل حزمة من الأعصاب فوق العمود الفقري (الحبل الشوكي) وتوجد القناة الهضمية تحتها.
  • الفم موجود في الجزء الأمامي من الحيوانات أو أسفله مباشرة.
  • تنتهي القناة الهضمية في فتحة الشرج التي تنفتح على الخارج، يمتد الذيل بعد فتحة الشرج.

خصائص الحبليات 

  • الحبل الظهري

في الواقع الحبل الظهري هو المكان الذي اشتقت فيه الحبليات اسمها، وقد يظهر هذا الهيكل المرن والقضيب في مرحلة ما أثناء تطور الحبليات أو قد يستمر خلال مرحلة البلوغ، الحبال التي لديها حبل ظهري مستمر طوال حياتها تستخدمه كدعم للهيكل العظمي، في الحبليات الأخرى مثل الفقاريات، يتم استبدال الحبل الظهري بعمود فقري (العمود الفقري) بعد المرحلة الجنينية.

يقع الحبل الظهري بين كود العصب والأنبوب الهضمي، وهي تشارك بشكل أساسي في إرسال الإشارات كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في الفقاريات في تنسيق النمو والتنمية، على وجه الخصوص يحفز الحبل الظهري الفقاري تطور الأنبوب العصبي، يشار إلى عملية التطور باسم التولد.

  • الحبل العصبي الظهري الأجوف

والحبل العصبي الظهري جوفاء هو أنبوب مجوف المستمدة من الأديم الظاهر خلال المرحلة الجنينية من الفقاريات، تقع الظهرية على الحبل الظهري، وبالتالي يمكن رؤيته في الجزء العلوي من الحبل الظهري في الحبال، ويتكون هذا الأنبوب من الألياف العصبية التي تتطور في النهاية إلى الجهاز العصبي المركزي حيث يشكل الدم اغ والحبل الشوكي المكونات الرئيسية، الحبل العصبي الظهري الأجوف محمي بواسطة العمود الفقري.

على الرغم من ذلك فإن الحبل العصبي ليس سمة حصرية للحبليات، كما أنه موجود في الشعب الحيوانية الأخرى، في الحيوانات الأخرى، يقع إما بطنيًا أو جانبيًا على عكس الحبل الظهري الذي يقع على الحبل الظهري.

  • شق بلعومي

الفتحات الموجودة في البلعوم أي المنطقة الواقعة أسفل الفم (أو تجويف الفم) وتمتد إلى الخارج (البيئة) تسمى الشقوق البلعومية، يتم استخدام هذه الشقوق بواسطة الحبليات اللافقارية لتغذية المرشح، يدخل الماء إلى الفم ويقوم بتصفية جزيئات الطعام عندما يخرج الماء من خلال الشقوق البلعومية، في الفقاريات المائية مثل الأسماك تتحول الشقوق البلعومية في النهاية إلى دعامات خيشومية أو إلى دعامات الفك (كما هو الحال في الأسماك الفكية).

أما بالنسبة للفقاريات الأخرى كالثدييات والطيور فإن الشقوق البلعومية موجودة في المرحلة الجنينية ثم تتكامل كأجزاء من الأذن واللوزتين.

  • ذيل ما بعد الشرج

يسمى الاستطالة الخلفية للجسم التي تمتد إلى ما بعد فتحة الشرج بذيل ما بعد الشرج، في الحبال المائية، ويحتوي ذيل ما بعد الشرج على عناصر هيكلية وعضلات، وبالتالي فهو ضروري لتحرك الكائن الحي في الموائل المائية.

ويشير مصطلح الحركة بالتعريف إلى قدرة الكائن الحي على الانتقال من مكان إلى آخر، الجري ، والسباحة ، والقفز ، والطيران ، والقفز هي بعض الأمثلة على الحركة التي نراها في الحيوانات، في هذا الصدد يلعب ذيل ما بعد الشرج دورًا مهمًا في تمكين حركة الأسماك على سبيل المثال، في الحبال الأرضية، يستخدم الذيل للتوازن والإشارة، في البشر والقردة يكون هذا الذيل أثريًا مما يعني أنه يمكن العثور عليه أثناء التطور الجنيني ولكنه يتقلص في الحجم أو يصبح أثرًا عند الولادة.[3]

مجموعات الحبليات

توجد مجموعتان فرعيتان من الحبليات اللافقارية:

  • Tunicata(نافورات البحر ): يتم تعديلها بشكل كبير كبالغين وتلتصق بالركيزة، تتغذى مع الشقوق الخيشومية فقط يرقات السباحة الحرة تحتفظ بحبل ظهري هم من الأنواع المائية، ما يقرب من 1300 نوع لا يزال موجودًا.
  • Cephalochordata: هذه تشبه سمكة بسيطة للغاية، إنهم يعيشون في البحر ويستخرجون الطعام من الماء بشقوقهم الخيشومية، ويوجد ما يقرب من 25 نوعًا.

وتنتمي الحبليات المتبقية إلى فقاريات الطبقة الفرعية، ولها عمود فقري، من بين ما يقرب من 42000 نوع معروف نصفها من الأسماك، لذلك على الرغم من نجاح المجموعة إلا أن عدد المفصليات والرخويات يفوقها، سبع فئات من هذه الشعبة معترف بها بشكل عام وهي:

  • Agnatha (أسماك الفك مثل الجلكى): هذه فئة فائقة من حوالي 100 نوع من الأسماك عديمة الفك، تتميز هذه الأسماك أيضًا بغياب الزعانف المزدوجة.
  • Chondrichthyes (الأسماك الغضروفية مثل أسماك القرش والأشعة): هذه هي أسماك الفكية ذات الزعانف المزدوجة، وقلب من غرفتين والأهم من ذلك هيكل عظمي مصنوع من الغضروف بدلاً من العظام.
  • Osteichthyes (الأسماك العظمية): هذه هي الفئة الرئيسية من الأسماك وأكبر فئة من الفقاريات تحتوي على أكثر من 29000 نوع، وهي مقسمة إلى أسماك شعاعية الزعانف (Actinopterygii) والأسماك ذات الزعانف (Sarcopterygii)
  • Amphibia (البرمائيات بما في ذلك الحيوانات شبه المائية بما في ذلك السمندل والسمندل والضفادع والضفادع): تحتوي على حوالي 4000 نوع تتميز بأنها حيوانات خارجة للحرارة (ذوات الدم البارد) لها مرحلتان مميزتان من الحياة، واحد في الماء (مثل الشرغوف) والآخر على الأرض.
  • الزواحف (الزواحف بما في ذلك السلاحف والثعابين والسحالي وأنواع التمساح) تحتوي هذه الفئة على ما يقل قليلاً عن 8000 نوع خارج الحرارة لها قشور قرنية وتضع بيضًا جلديًا مغطى بغشاء إضافي.
  • Aves (الطيور) هذه الفئة جديرة بالملاحظة ليس فقط للطيران، ولكن لحيونات الدم الدافئ وطبقة عازلة من الريش.
  • Mammalia (الثدييات) تتميز هذه الفئة بامتلاك الشعر والغدد الثديية التي تفرز الحليب، الثدييات ماصة للحرارة (من ذوات الدم الحار) وتشمل البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *